Header Ads

محميه سانت كاترين في سيـناء

محمية سانت كاترين محمية طبيعية وثقافية تقع علي هضبة مرتفعة في جنوب سيناء، تحيط بها جبال شاهقة وتبلغ مساحتها حوالي 4350 كم2. وأعلنت محمية عام 1988 وتم تفعيل العمل بالمحمية عام 1996 بمساحة حوالي 4350 كم2.


يحد المحمية شمالاً وادي زغرة – الجبل الملون – قرية الطرفة – واحة فيران ، وشرقاً نهاية وادي زغرة – طريق دهب من وادي مدسوس حتى جبل البيصة وجنوباً طريق شرم الشيخ / الطور بطول حوالي 20كم وتضم المحمية مدينة سانت كاترين وديرها الشهير.

يحيط بمدينة سانت كاترين عدة جبال متباينة الارتفاع هي : جبل سانت كاترين وهو أعلى قمة في مصر ويبلغ ارتفاعه حوالي 2641متر فوق سطح البحر ، وجبل موسى وارتفاع قمته حوالي 1969 متر « وهو الجبل الشهير بالزيارات في الفترة الاخير «  ، وجبل أحمر ويبلغ ارتفاع قمته حوالي 2036متر ، وجبل قصر عباس وارتفاع قمته حوالي 2341متر ، 

وتعتبر جبال سانت كاترين من أهم مقومات الجذب السياحي وقد نتجت هذه القمم الجبلية نتيجة للحركة التكتونية الحاده بقشرة الارض والتي نتج عنها ما يسمي بالاخدود الافريقي العظيم   ( الخسف الإفريقي العظيم ) الذي حدث منذ حوالي 24 مليون سنة مما أدي إلى نشأة البحر الأحمر وخليج العقبة  .

أهمية محمية سانت كاترين : أعلن الإتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) عام 1994 أن منطقة سانت كاترين هي أحد أهم مناطق التنوع النباتي في العالم و تتميز المنطقة باحتوائها على أعلى قمم جبلية في مصر، كما تحتوي على العديد من الأحياء النباتية والحيوانية، 

 25 نوع من الثدييات ، 36 نوع من الزواحف ( 27% من الأنواع الموجودة في مصر) ، يوجد حوالي أكثر من 40 نوع من الفراشات (وهو أكبر تجمع للفراشات فى منطقة ما فى مصر) ومن بينهم اصغر فراشة في العالم  «  Pseudophilotes sinaicus « 103 فراشة  وهى من الأنواع المحلية المهددة بالخطر،  472 من الفصائل النباتية النادرة منهاالطبية ومنها السامة و19 نوع من النباتات المتوطنة التي لا تنمو في أي مكان في الكرة الأرضية سوى جبال المحمية.

أهم أنواع الثدييات الموجودة بمحمية سانت كاترين:  الوبر الصخرى ،  الوعل النوبى ،  الضبع المخطط ، الثعلب الاحمر (منتشر) ،  الثعل الأفغانى ، الغزال الأحمر ، القط البرى ،  النمر السيناوى (لم يسجل من فترة طويلة) ،  الذئب العربى (نادر) .

يوجد أكثر من 300 موقع أثرى يرجع تاريخها إلي عصور مختلفة داخل نطاق المحمية وأبرزها دير سانت كاترين أقدم دير عامل في العالم كله ويعود تاريخ إنشائه إلي القرن الرابع الميلادي ، كما تعيش علي أرض محمية سانت كاترين ( 7 ) قبائل بدوية تتميز بثقافة خاصة ولهم حرفهم اليدوية المميزة.

صخور النيس والشيست يعود تاريخه إلى 1100 مليون سنة ،  الجرانيت الرمادى يعود تاريخه إلى 850 مليون سنة.،  الجرانيت الوردى يعود تاريخه إلي 650 مليون سنة.

متوسط درجة حرارة فى الشتاء (-10) خلال ديسمبر ، متوسط درجة حرارة فى الصيف (33) خلال أغسطس.

أعلى سرعة رياح 185 كم/س  وسجلت خلال يناير 2005-  متوسط هطول الأمطار 47 ملليمتر / سنة .
يذكر انها وفقاً لتقسيم الإتحاد الدولى لصون الطبيعة كمحمية مناظرطبيعية Landscape Protected Area .

No comments

Powered by Blogger.