Header Ads

التصوير المقرب - Macro Photography

للعين البشريه حدود فيما يمكنها رؤيته بوضوح فكما لا تري عيوننا بعض مستويات الطيف الضوئي كالاشعه تحت الحمراء او فوق البنفسجيه لا يمكنها كذلك الرؤيه من مسافات قريبه جدا ولا يمكنها ملاحظه تفاصيل الاجسام صغيره الحجم كالحشرات او الزهور وغيرها .




وكثيراً ما نري صور تجعلنا نتوقف امامها متعجبين من تفاصيلها التي لم تخطر لنا علي بال من حيث دقتها وترتيبها علي الرغم من وجودها في مساحات صغيره جدا لا يمكن ملاحظتها بالعين المجرده كتفاصيل عيون الحشرات مثلا او غيرها من الاشياء الدقيقه ، ومن حسن الحظ فالتصوير المقرب يمكنه ان ينقلنا الي هذا العالم العجيب المتناهي الصغر ويجعلنا قادرين علي إدراك مدى جماله ودقته وعظمة خلقه وقدره خالقه سبحانه وتعالي.

التصوير المقرب نوع من انواع التصوير المتخصصه والتي تحتاج غالبا الي تجهيزات خاصه والمام كبير بالمعدات وفي نفس الوقت توافر النظره الفنيه والحس العالي لدى المصور وكذا يحتاج الي الكثير من الصبر للوصول الي النتائج المطلوبه (يختلف التصوير المقرب Macro عن التصوير المجهري Micro والثاني يهتم بتصوير الكائنات والاحياء الدقيقه التي لا تري الا تحت المجهر) وتختلف مستويات جوده الصور الناتجه باختلاف الادوات التي تم استخدامها في انتاج العمل.

وتتراوح ما بين صور منتجه بكاميرات مدمجه او شبة احترافيه تحتوي علي اوضاع اوتوماتيكيه لتصوير الماكرو مروراً بالصور المنتجه باستخدام تقنيه العدسات المقلوبه مع الكاميرات الاحترافيه وصولاً الي اقواها واكثرها وضوحاً ودقه وهي المنتجه بكاميرات احترافيه مع استخدام عدسات متخصصه لتصوير الماكرو وفلاشات مزدوجه لإعطاء الاضاءه المطلوبه .

وبما ان هذه النوعيه من العدسات مرتفعه الثمن (تختلف فيما بينها من ناحيه السعر حسب قوه العدسه ووضوحها ونسبه التكبير التي تعطيها ، 

عض العدسات تعطي نسبه 1:1 وبعضها قد يصل الي 5:1 مثل عدسه الكانون 65MM)  ولا يقدر معظم الهواه علي الحصول عليها .

 Reverse Ring 
وبما انه تقريبا لا يوجد مصور او هاوي تصوير  لم ينجذب بشده الي هذا النوع من التصوير وحاول الدخول الي هذا العالم سنتحدث اليوم عن ارخص الطرق للحصول علي نتائج جيده بدون الاضطرار إلي الانفاق علي شراء عدسات خاصه بتصوير الماكرو وكل ما سنحتاج اليه هو شراء Reverse Ring وهو عباره عن محول يمكن عن طريقه تركيب العدسه في الكاميرا بشكل معكوس كالظاهر في الصوره التاليه.

تصوير الماكرو باستخدام العدسات المقلوبه مع Reverse Ring.

تعتمد هذه الطريقه علي استخدام العدسات المتاحه لدينا ايا كانت ، والعدسه عند تركيبها علي الكاميرا بشكل عكسي باستخدام Reverse Ring كما في الصوره التاليه تصبح قادره علي التركيز من مسافات اقرب والوصول الي نسب تكبير عاليه. 




كذلك يمكن القيام بذلك بدون حتي شراء Reverse Ring اذا ما كنت تملك عدستين احدهما Prime (عدسه 50 مللي مثلا) ويمكن القيام بذلك عن طريق تركيب العدسه الـ 18-55 في الكاميرا بشكل طبيعي وتركيب عدسه الـ 50 مللي علي نهايتها بشكل معكوس (باستخدام اي شريط لاصق او يمكن شراء محول خاص لذلك) كما في الصوره التاليه


ملاحظه  : حاول قدر الامكان القيام بعمليه تركيب العدسات في مكان خالي من الغبار والاتربه مع تنضيف خلفيه العدسه بالهواء عند الانتهاء من استخدامها في الماكرو وقبل اعادة تركيبها في الكاميرا بشكل سليم لتجنب وصول غبار الي مستشعر الضوء بالكاميرا .

كل ما ذكر اعلاه يمكن تنفيذه باستخدام اي عدسات Canon بينما اذا كنت من اصحاب Nikon فيمكن عمل ذلك فقط باستخدام عدسات D القديمه التي لا تحتوي علي محرك فوكس داخلي ويوجد بها Ring خاص يمكن عن طريقه تكبير او تصغير فتحه العدسه .


وفيما يلي شرح طريقه القيام بذلك.

بما اننا سنقوم بالتصوير من مسافات قريبه جدا بنسب تكبير عاليه سيكون عمق ميدان الصوره امراً حيوياً جدا وضحل للغايه حتي مع استخدام فتحات عدسه ضيقه نسبياً وسيتأثر باقل حركه للكاميرا حتي لو كانت لمسافه لا تتعدي المللي الواحد ولتجنب افساد الصور بسبب ذلك سنحاول اختيار فتحات عدسه تعطي اكبر عمق ممكن (ليس اقل من F10 في معظم الاحوال ويمكن زيادتها اكثر من ذلك في حاله توفر اضاءه جيده) .
ولتثبيت فتحه العدسه بالشكل  المطلوب نقوم بذلك كالتالي:

Nikon D Lenses يمكن اختيار الفتحه المطلوب عن طريق الـ Aperture Ring الخاصه بالعدسه بعد تركيبها مقلوبه في الكاميرا باستخدام Reverse Ring.

اما بالنسبه لعدسات الـ Canon فنقوم اولاً بتركيب العدسه بالكامير بشكل طبيعي ونحدد فتحه العدسه المطلوبه (باستخدام مود Av مثلا) ونقوم بالضغط علي زر معاينه عمق الحقل DOF Preview  الظاهر في الصور ادناة والضغط في نفس الوقت علي زر تحرير العدسه ونقوم بفكها من الكاميرا دون التوقف عن الضغط علي زر المعاينه . 

وهكذا نكون قمنا بتثبيت فتحه العدسه المطلوبه وبعدها يتم تركيب العدسه علي الكاميرا بشكل معكوس ونبدأ في عمليه التصوير ، ويمكن الحصول علي الفوكس عن طريق تحريك الكاميرا للامام والخلف حتي نحصل علي التركيز علي الجسم المراد تصويره وبعدها يتم اخذ الصوره (مع استخدام عدسات قصيره كعدسه الـ 50 مللي يمكن استخدام الفلاش المدمج بالكاميرا .

كما يمكن ان نقوم بلصق اي لاصق خفيف ذو لون ابيض علي الفلاش للحصول علي نفس تاثير الـ Diffuser  المستخدم مع الفلاشات الاحترافيه) كما يمكن وضع اي قطعه ورقيه بيضاء اللون خلف الجسم المراد تصوير للحصول علي اضاءه خلفيه منعكسه من الفلاش ، وهذه النوعيه من التصوير تعتمد بشكل كبير علي التجربه والخطاء ، مع ملاحظه اننا نحتاج الي اضاءه جيده وقت التصوير حتي نتمكن من رؤيه الجسم المطلوب تصويره من خلال منظار الكاميرا حيث ان الفتحه الضيقه التي قمنا بتثبيت العدسه عليها تقطع الكثير من الضوء مما يصعب الرؤيه بشكل كبير.

اما اذا اردنا الحصول علي نسب تكبير اعلي مما تعطيه عدسه الـ 50 مللي فيمكن استخدام العدسه 18-55 بشكل معكوس مع وضعها علي 18 مللي حيث انها ستعطي نسبه تكبير تعادل عده اضعاف ما يمكن الحصول عليه من عدسه الـ 50 مللي.

واذا كنا نريد استخدام التركيز التلقائي Auto Focus فالطريقه الوحيده للحصول عليه هي استخدم عدستان معا كما ذكر اعلاه حيث انه في هذه الحاله ستبقي العدسه الخلفيه المتصله بالكاميرا قادره علي التركيز التلقائي بشكل طبيعي.

وهناك طرق اخري للحصول علي صور ماكرو باستخدام عدسات عاديه منها مثلا استخدام Extension Tube وهو عباره عن عده حلقات معدنيه باطوال مختلفه يتم تركيبها ما بين الكاميرا والعدسه لجعل العدسه قادره علي التركيز من مسافات اقرب ، وبعض هذه الحلقات تأتي بوصلات كهربائيه تمكن العدسه من العمل تلقائياً والانواع الارخص منها لا تزيد عن كونها حلقات معدنيه مفرغه ويستخدم معها التركيز اليدوي للحصول علي الفوكس المطلوب .

كذلك يمكن استخدام فلاتر Close Up وان كنت لا افضلها حيث ستضطر لاستخدام فتحات عدسه لا تقل F16 للحصول علي عمق حقل مناسب وكذلك لضعف جوده الصور بسبب استخدام خامات رديئه في معظم هذه الفلاتر.






وفيما يلي بعض الصور باستخدام العدسات المقلوبه مع Reverse Ring





1 comment:

Powered by Blogger.