Header Ads

الحصول علي إعدادات الصوره


لإعدادات التقاط اي صوره اهميتها من حيث تمكين من المصور من تحديد اذا ما كان قد اخطاء في اختيار اعداد معين اثناء التصوير ومحاوله تجنب ذلك مستقبلا.


كذلك لها اهميتها في تعريف الآخرين بكيفيه التقاط الصوره وامكانيه تكرارها اذا ما كانت صوره جيده وتوافرت نفس ظروف التقاطها مره اخري وهو امر جيد بالنسبه للمبتدئين في التصوير.

تحتفظ الكاميرا الرقميه بكامل إعدادات التقاط الصوره داخل ملف EXF يمكن اعتباره جزء من الصوره ويتم تسجيله عليها ويشتمل علي الكثير من المعلومات وان كان اكثرها اهميه هي سرعة الغالق حساسيه الفيلم ، البعد البؤري للعدسه وكذلك فتحة العدسه بما انها اكثر ما يؤثر في الصوره .

وللحصول علي هذه الاعدادات يلزم استخدام برنامج قادر علي الوصول لها وهناك العديد من الطرق لذلك وسنتحدث اليوم عن اكثرها  انتشاراً باستخدام Lightroom , Camera Raw , Windows photo viewer ,Adobe Bridge .

اولاً : عن طريق استخدام برنامج " Adobe Lightroom "


وهو من اكثر البرامج استخداماً في اوساط المصورين خاصه الذين يستخدمون صيغة RAW لتسجيل صورهم علي كروت ذاكره الكاميرا .

بعد توصيل ذاكره الكاميرا للكمبيوتر يتم عمل Import للصور علي البرنامج وتظهر علي شكل مصغرات متتاليه علي الشاشه وكل ما علينا فعله لمعرفة الاعدادات هو الضغط علي الصوره المطلوبه فتظهر الاعدادات كما في الصوره التاليه  حيث ان الاسهم الحمراء تشير الي الاعدادات الاساسيه للصوره .

(حتي الصور المسجله باستخدام صيغة Jpeg ستظهر اعدادتها اذا ما تم استيرادها للبرنامج).

ثانياً : بإستخدام :  Camera Raw


البرنامج ما هو الا عباره عن ملحق ببرنامج Photoshop  الشهير لتمكينه من التعامل مع الملفات الخام (Raw) بشكل مباشر دون الحاجه الي استخدام برامج اخري. 

مثل Lighroom او غيره ويكفي للحصول علي الاعدادت عن طريقه فتح الملف بشكل مباشر علي الفوتشوب وستظهر الصوره داخل النافذه الخاصه بالـ Camera Raw كما في الصوره التاليه  وستكون الاعدادات ظاهره بالجزء الاعلي على يمين النافذه (المحاطه بالمستطيل الاحمر).


ثالثاً : Windows Photo Viewer 



هو برنامج مدمج مع نظام التشغيل Windows يمكن استخدامه في استعراض الصور المخزنه علي الكمبيوتر او علي وسائط التخزين الخارجيه سواء كانت اقراص صلبه ام ذاكره كاميرا او غيرها .

ويمكن استخدامه لمعرفة اعدادات الصور المخزنه بصيغة Jpeg ويتلخص الامر في فتح الصوره علي مستعرض الصور الخاص بنظام التشغيل ثم الضغط بالزر الايمن للماوس واختيار Properties وبعدها ستظهر نافذه صغيره بعد عدد من الخيارات نختار منها Details وفي الجزء الاسفل منها ستكون اعدادات الصوره ظاهره.

رابعا  : Adobe Bridge


البرنامج يمكن ان يكون ملحق ببرنامج Photoshop او يتم تحميلة بمفردة ويتم استعراض الصور بشكل يشابه برنامج بيكاسا او الكاتسي ، يمكنك ايجاد اعدادات الصورة وكافة المعلومات عنها في الجانب الايمن تحت اسم METADATA بما في ذلك نوع الكاميرا والتعريض وكافة المعلومات.

1 comment:

Powered by Blogger.