Header Ads

نصائح للتصوير فى الرحلات و السفر

بقلم : محمد سامي
تصوير : أحمد عبد الحميد

1 – استيقظ مبكرا : فى كل بلد الكثير من الفرص لتصوير صور رائعة فى الساعة السحرية  للشروق   و كما تعلمون حسب الموقع الجغرافى للبلد يمكن ان تشرق الشمس فى خلفية احد الأماكن الساحرة مثل البحر مثلا  عندها ستتوفر لديك فرصة رائعة تفوتك ان لم تستيقظ مبكرا .


-2 خصص وقتا لعمل بحث عن الدولة قبل سفرك : لا تفقد فرصة للبحث عن الأماكن المثيرة للاهتمام فى هذه البلد  تعرفوا على العادات و القبائل .. أماكن الحرف اليدوية  حدائق النباتات و حديقة الحيوان و غيرها .

-3  تمكن من كاميرتك : وقت السفر ضيق فلا تضيعه فى فى التعرف على كاميرتك و  امكانيتها ولا تضيع الوقت أيضا فى اختيار النسب المناسبة لأخذ الصورة المثالية  تعلم كل شئ عن كاميرتك  قبل السفر .

-4 أختر المكان المناسب لاقامتك : أحيانا يكون من المناسب ان تقطن فى فندق بسيط بوسط المدينة أو أحد الفنادق المطله على العديد من المناظر الخلابة و فرص التصوير من خلال نافذة حجرتك.

5 -  تعلم تحية أهل البلد : ان اردت أخذ صور الأشخاص أثناء حركتك وسط المدينة  فيجب على الأقل أن تتعلم تحيتهم بلغة بلادهم.

6 -  أبحث عن الالهام من صور مصورى الرحلات العالميين: أحيانا يكون من المفيد الإطلاع على أعمال المشاهير مما يفتح افاقك على العديد من الأفكار لصور مميزة و من المفيد أيضا أن تنظر للصور المأخوذه فى مكان سفرك نفسه.

7 -  نمي احساسك بالمكان : من المفيد أيضا أن تنمى احساسك بالعادات المحلية  الأكلات  الموسيقى و الرقصات المحلية أو الالعاب الشعبية.

8 -  تحدث مع قاطنى البلاد :يمكنك أن تعرف أكثر عن الأماكن المثيرة للاهتمام لو تحدثت فقط مع أحد السكان.

9 -  أحسن اختيار أدواتك : لا يمكنك ان تحمل جميع ادواتك معك فأحسن إختيار العدسات و مستلزمات سفرك هنا انصحك ان توفرت لديك الإمكانيات ان تصطحب فلاش خارجى  حامل ثلاثي  عدسة ماكرو « لوجود نباتات و كائنات حية لا تتوفر ببلاد اخرى «  و العدسات الواسعة « المناسبة لتصوير المساحات الخضراء و اللاندسكيب « و أخيرا عدسة زوم « لتصوير الأماكن البعيدة فى حالة ضيق الوقت لزيادة فرصك فى الحصول على صور جيده .

10 -  عبر عن وجهة نظرك الخاصة عن البلد يمكنك الاستسهال فالجميع يعرف ان بمصر اثار فرعونية و ان التبت بها رهبان و هكذا و ان قمت بابرازهم لن تكون صورك مميزة عن الاخرين  و لكن سوف يكون من الرائع ايضا  ان تظهر البلد من وجهة نظرك الخاصة  و سوف يساعدك فى ذلك اتباعك للنصيحة رقم 2 و النصيحة رقم 6 

11 -  لا تحاول تصوير كل شئ : لا يمكنك تصوير كل شئ او تضييع الوقت فى محاولة ادراك كل شئ و لكن يمكنك ان تحصل على صور جيدة ان أدركت ضيق وقتك فى السفر  فعليك المفاضلة و الأختيار و الدراسة الجيدة للمدن التى انت بها.


12 -  أبطأ من سرعتك قدر الإمكان : لا أقصد سرعتك فى المشي و لكن أقصد استخدام وسيلة المواصلات الأبطأ قدر الإمكان  فلا تستخدم الطائرة و فاضل بين وسيلة المواصلات من قطار أو باص من أجل ايجاد فرص أكثر للتصوير خلال رحلتك و أيضا يجب عليك الحرص على الجلوس بجوار النافذة للتصوير.

13 – أترك الكاميرا ورائك لبعض الوقت : من المهم أن تجد وقتا للاستمتاع برحلتك بعيدا عن المجهود المبذول للتصوير  ومن الرائع ألا تحمل الكاميرا و تتركها بغرفتك لفترة من اليوم  و ألا تنظر للمدينة التى انت بها فقط من خلال عدستك.

14 -  إبق صورك طبيعية : من المهم أن تكون صورك طبيعية و غير عادية .. لذلك أنصحكم بعد استخدام الفلاش  و كذلك الحرص فى استخدام الأيزو لكى تظل صورك رائعة  خصوصا فى ظروف الظلام و الصور الليلية .

15 -  كن دائما عاليا :
هنا أقصد أن تزور الأماكن الأعلى جغرافيا فى البلد .. فمن المهم أن تنظر للمدينة بأسرها من منظور الطائر  حينها لن تفوتك أحد أهم فرص التصوير .

16 -  توقف عن اختلاق الأعذار : الكثيرون يقولون « لو أن لدى كاميرا عالية الجودة و أدوات  أو  لن يكون لدى الوقت لتصوير مثل هذه الصور الرائعة  أو  يا ليتنى تتوفر لدى النقود للسفر و التصوير رغم أن الأدوات و الكاميرات الجيدة بلا شك مهمة و تسهل الأمور عليك إلا انه هنا يجب أن تتذكر دائما أن الكاميرا مجرد وسيلة لتصوير رؤيتك للأشياء و فلسفتك  فيمكنك التقاط صور رائعة بأدوات أبسط مثل الكاميرات الديجيتال أو الموبايل  و يمكنك تنظيم وقتك بحيث توفر الوقت لجولة تصوير  و إن لم تتوفر لديك النقود للسفر فإما ان تخصص جزء من دخلك شهريا لغرض السفر حتى يكتمل المبلغ المناسب أو البحث عن الأماكن المثيرة ببلدك.

17 – أبحث عن معلم : معظمنا يعشق السفر مع أسرته  و لكن المصور يحب السفر وحده بالطبع  لكننى هنا أنصحكم بالسفر ضمن مجموعة لها نفس الاهتمام  و ابحث فيهم عن معلم  تتعلم منه كيف تؤخذ الصورة الجيدة معظم المصورين العظام عملوا أولا كمساعدين لمصورين محترفين.

18 – الروعة متواجدة بأى مكان : إن كنت تعتقد أن اللقطات المثيرة تتوفر عند السفر فقط فانك بالتأكيد مخطأ  يمكنك إيجاد الصور الرائعة فى أى مكان و ان امعنت النظر حولك  سوف تجد فرصا عديدة للتصوير  فان لم تستطع السفر لأى سبب  هون عليك و انظر حولك .

19 – لا تكف عن الترحال :
إن اخترت ان تصنف كمصور رحلات أو تتخذ منها مهنة  فيجب عليك ألا تتوقف عن السفر و زيادة رصيدك من الصور الرائعة من جميع أنحاء العالم   و ليس هذا بالضرورة خارج البلاد  بل يمكنك التنقل من مدينة لمدينة داخل بلدك و تذكر دائما أن الفرص متوفرة بكل مكان.


20 – كن سفيرا بأخلاقك : أحرص على مشاعر من تصورهم فلا يجب أبدا أن تصور أحدا دون استئذان أو ان تصور أحدا من بعيد دون أن يعرف  و أحيانا سيطلب منك الأشخاص أن ترسل لهم الصور  فإن وعدت بهذا إهتم و احرص على تحقيقه  و تذكر أنك دائما سفيرا لبلدك و لدينك .


3 comments:

  1. مقال مفيد جدا..بارك الله في علمكم

    ReplyDelete
  2. نعمل الان على توريد شنط وتوفيرها فى جميع المحلات بصناعة مصرية ممتازة فقط اتصل بنا وتعرف على احدث تشميلة من شنط مدارس 2019 كما يمكنك الاتصال بنا لمعرفة اقل اسعار شنط السفر فى العتبه بالاضافة الى عروض خاصة على شنط دعاية مطبوعة زور موقعنا الان لتتعرف على المزيد من الخدمات المتميزة

    ReplyDelete

Powered by Blogger.