Header Ads

حياة المدن city life

تصوير الشارع : 

تتميز شوارعنا بالعديد من اللقطات التى قد تعتبر فريدة وذات رسالة قوية في الكثير من جوانبها ، يتجاهل بعض المصورين ما تستعرضه الحياة الروتينية في الأماكن المآلوفه والمعتادة في الشارع من تحقيق لقطات مثيرة ومميزة على الرغم من أهمية هذه المشاهد .  وتصوير حياة المدينة او تصوير الشارع هو كل ما يعبر عن حياة المدينة و ما يدور في شوارعها من احداث معيشية, وهو نوع لا يحتاج لمعدات كثيرة او باهظة الثمن.
تحتاج لنظر ثاقب يستخلص الصورة من الحركة المستمرة هنا او هناك ، إن حياة الشارع تعتريها كثير من الأنشطة الحيوية على مدى النهار , ولكل موقع هويته التي تضفي تأثيرا بارزاً عندما نتعامل معها بعمق ودقة وملاحظة . 

في هذا النوع من التصوير تكون المعدات اقل و اخف ما يمكن (الكاميرا, عدسة زووم واسعة مثل 70-24 او حتى 18-55 التى يمتلكها الكثير منا ) 

تصوير الشوارع قد يشمل انواع مختلفة من التصوير كذلك مثل (البورتريه, المعماري, الليلي…) وفي اختلاف هذه الانواع تتحدد المعدات المطلوبة بشكل ادق وكذلك اعدادات الكاميرا من فتحة العدسة و سرعة الغالق, و كذلك يمكن ان يسمى هذا النوع من التصوير بتصوير الرحلات او العطلات, فيقوم المصور بنقل واقع هذه الرحلة للمشاهد عبر عدسته و اختيار اللقطات التي يراها مناسبة و تعبر عن هذه المناسبة وباستطاعة المصور بغريزته الفطنة آن يكتشف ويعثر ويشكل منظراً رائعاً لحياة الشارع وما به من إثارة وانبهار .


نستطيع على سبيل المثال تحقيق سمات حياة الشارع بالأمثلة التالية : 

« واجهات المتاجر  ،  إضاءات الدعاية والاعلان ،  أعمدة المصابيح الكهربيه ، صناديق البريد والهاتف ،  ازدحام الدراجات ،  الممر المخصص للمشاة ، الانشغالات البشرية في آعمالهم ، الأضواء الأمامية والخلفية للسيارات والباصات في الاماكن المزدحمة ، المتسوقون في الأسواق المنتشرة في الشوارع ... الخ ! »

كن مستعداً دوما لالتقاط صورة عفوية وسريعة وغير مصطنعة ، افضل الصور هي التى تخرج تلقائية ، اجعل كاميرتك جاهزة للتصوير دوما ، اجعلها في متناول يديك بسهولة .

تصوير الشارع يحتاج الى جرأة لم تعتد عليها ان كنت من محبى تصوير الطبيعة ، المهمة ليست سهلة وقد تتعرض لمضايقات من البعض ، من حق الناس ان يؤخذ اذنهم ان ظهروا بوضوح في الصورة قبل ان تصور ولكن في حياة المصورين بعض القيود التى قد تنكسر فكن مستعد لاى مشكلة خصوصا ان تصوير مثل هذة النوعية تختلف عن تصوير الحيوانات او حتى الأزهار قد يكون ذلك مرهب في البداية لكنه سرعان ما يكون ممتع ومبهج كن عنيد وجرىء وموهوب واليك بعض النصائح لمن ليس لديه خبره في تصوير الشارع .

1- قم بالاستغناء عن عدسة الزووم واستخدم العدسة الواسعة .

تصوير الشارع وما فيه لا يجعلك تستخدم ميكروسكوب ، انت لن تلتقط النجوم تصوير نبض الشارع هو معايشة للحياة عن قرب وبطريقه شخصية . فعندما تبدأ التصوير لا تستخدم عدسة مثل 70-200 لمجرد انها ستجعلك بعيدا عن الكادر الملتقط وبالتالى تقلل شعورك بالحرج ، في الحقيقة إن تلك العدسات تفسد أكثر مما تصلح لانها ستكون بارزة بشكل واضح وأنت تمسك بعدسة كبيرة في مكان عام وبالتالى تخيل انك تصوب العدسة باتجاه شخص ما فإنه سيشعر وكأن هناك من يصوب بندقية ناحيته حاول استخدام العدسات العريضة والتى ستحل هذة المشكلة بدون توجيه العدسة مباشرة للأشخاص ، طبعا نتحدث عمن يصور من الشارع ذاتة اما اذا كنت تختبىء وراء ستارة في شرفة بمنزلك فيمكنك استخدام ما شئت .

2- اقترب .

واقترب هنا تعنى حرفيا اقترب ، اقترب لدرجة تصل لرؤيتك للعرق الذى يتصبب منهم ، باستخدامك للعدسة العريضة سوف تضطر فعلا للاقتراب من الموضوع وهناك ميزة لذلك انه سيمنحك بعدا ثالثا وتبدوا الصورة بطريقة تجعل من يشاهدها كانة جزء منها ليس ذلك فحسب ولكن عندما تقترب من الأشخاص فإنهم غالبا سيعتقدون أنك تقوم بتصوير شيء ما خلفهم .

3- اجعل الكاميرا دوما معك لا تتركها .

اسمع البعض يبرر لا يمكن لانها (  ثقيلة , انها مزعجه , لا احب حمل اشياء ) قد يبدو حمل الكاميرا دوما محبط ولكن المحبط فعلا هو أن تضيع فرصة التقاط لقطة نادرة وتندم على تفويت ذلك لبقية حياتك , اعلم انها سهله وبديهية ولكنها في غاية الأهمية .فعندما تحمل معك الكاميرا حيثما تذهب فلن تفوت فرصة أخذ بعض الصور الرائعة والتي غالبا تحدث في أوقات غير متوقعة كن مستعداً دوما لالتقاط صورة عفوية وسريعة وغير مصطنعة وتأكد ان افضل صورك في اوقات قد لا تحمل كاميرتك فيها .

4- انت لا تفعل فعل فاضح بالطريق العام .

اقنع نفسك انك لا تفعل شيء خطأ من الأشياء التي يخشاها الأشخاص عندما يبدأون في تصوير نبض الشوارع هو الخوف من أن ينظر إليهم الآخرون وكأنهم غريبي الأطوار.تجاهل هذه الأفكار. الناس لا تتذكر وجوه الغرباء لمدد طويلة ، وانت لن يتذكرك احد في هذا الموقف قد تواجه من ينظر اليك بطريقة تشكك في نفسك ذلك الحكم هو غالبا من شخص لا تعرفه وقد لا تلتقيه مرة أخرى في حياتك إذا لماذا تجعله يقف في طريقك .

ابتعد عن الاماكن التى تم منع التصوير بها لظروف امنية ، هذة ليست مهمتك الا اذا كنت مصور صحفى ، انت تصور حركة الناس في الشارع او حتى الشارع نفسة وليس امر اخر .

لتهيئة نفسك لقواعد التصوير في الشارع ولكسر حاجز الرهبة من الناس جرب القيام ببعض الأمور الغير معهودة في مكان عام . استلق على الأرض لدقيقة ولاحظ كيف يتفاعل معك الناس من حولك ثم أنهض وتابع سيرك وكان شيئا لم يحدث أذهب إلى تقاطع مزدحم وقف وكأنك تمثال وانظر كيف يتفاعل معك الناس ( صدقني لن يلاحظك احد , لا أحد يهتم تأكد انك لست احد المشاهير « والحمد الله » الحياة الاجتماعية مليئة بالقواعد الخاطئة التي تقيدنا , حطم هذه القيود حينها سيصبح التصوير في الشوارع أمر طبيعي .

5- أبتسم .

الابتسامة تؤثر على الاخرين تأثيرا ايجابيا جميلا خاصة عند تصويرك في الشارع ، عندما تقوم بتصوير شخص معين وقام بالنظر إليك بنضرة حنق وريبة ببساطة ارفع قبعتك له وأريه صفا أسنانك اللؤلؤية الجميلة أود أن أقول انني عندما ابتسم للغرباء احصل على استجابة بنسبة95 % بينما يرد عليك البعض بابتسامة مماثلة ، الابتسام للاخرين سوف يساعدك على الراحة وتلطيف الجو من حولك.

فالناس يثقون بالمصور الذي يبتسم لأنهم سيتعاملون معك كشخص ودود قريب وليس غريب ابتعد عن الاستعلاء والتكشير فقد يتم تكسير كل شيء .

6- ان واتتك الفرصة استأذن .

بالرغم من أن الكثير من المصورين يعتبرون أن أهم حقيقة في تصوير حياة ونبض الشارع هو الصراحة والعفوية ولكن لا يمنع هذا ان تستأذن احياناً لا تتردد في الذهاب للغرباء الذين يبدون مثيرين للاهتمام واطلب أخذ صورة لهم . الناس غالبا يحبون أخذ صور لهم وطالما كنت مهذبا في طلبك فإن معظم الناس سوف تقبل .

7- كن نبيلاً صاحب رسالة لا خبيثا صاحب صورة.

حاول إلا تلتقط صورا لشخص مشرد بلا مأوى وهو بندب حظه العاثر , على الرغم من إنني أوافق على أن هناك صور رائعة متخذه لأشخاص مشردين والتي تدعو الناس لمساعدتهم ولكن هناك أيضا العديد من الصور التي تبدو مثل استغلال محض ، فكر مليا عندما ترغب في تصوير شخص متشرد أو آخر يتسول المال , فكر مليا قبل أن تصور ما هي الرسالة التي أحاول أن انقلها ؟

هل عليك أخذ اللقطة بهدف بناء وعي إنساني عن الأوضاع المأساوية التي يعيشها بعض الناس أم أنك تأخذ صورة لشخص مشرد لمجرد أنك تريد أخذ صورة له فقط .لا احد يستطيع أن يكون الحكم أنت فقط من يقرر.

8- أبحث عن المقارنات والتناقضات

أنا أشعر أن هذا هو ما يجعل التصوير في الشوارع فريد ورائع بالمقارنة بالأنواع الأخرى من التصوير , صور الشوارع قادرة على نقل روح الدعابة والسخرية وجمال الحياة اليومية عن طريق دمج الناس مع الاخرين والبيئة ، ابحث عن بعض الإشارات والعلامات المثيرة للاهتمام والتي تبدو متناقضة مع الأشخاص المحيطين بها . 

كن منتبها لرؤوس الناس التي تغطي عليها أعمدة الإنارة ، ابحث عن أشخاص مختلفين متناقضين في الطول ولون البشرة أو حتى الوزن ابحث عن مجموعة العواطف الإنسانية الظاهرة في الناس سواء كان سعادة أو حزن أو فضول .

9- أحك قصة

تخيل أنك مخرج سينمائي وأنت تحاول إخراج فيلم مثير للاهتمام , من هم الأشخاص الذين تود أن يقوموا بدور الممثلين , كيف سيكون تفاعل الممثلين مع بعضهم ومع البيئة من حولهم , أي نوع من العواطف تود أن تنقله . إذا كان المشاهد ينظر الى واحده من الصور الخاصة بك هل سينتقل بسرعة من صورة لأخرى أم أنه سيستغرق بعض الوقت في دراسة الصورة ومحاولة معرفة القصة الجوهرية من ورائها . هل الصورة تأسر المشاهد وتجعله يشعر بأنة جزء من المشهد اسأل نفسك هذه الأسئلة في المرة القادمة التي تقوم فيها بتصوير نبض الشارع .

10- فقط أفعلها


هذه النقطة الاخيرة ولكنها الاهم لكي تصبح مصور لنبض الشارع .قراءة كل هذه النصائح لن تفعل لكم أي شيء لكي تكونوا مصوري شوارع . التصوير لا يكون من خلف شاشات الكمبيوتر ولكن هناك في الشوارع والكاميرات في أيديكم .

بصراحة كل ذلك الهوس بالكاميرات والعدسات والمعدات لا يهم ولكن احمل كاميرتك , ركز وصور واقتحم الشوارع فجمال العالم ينتظرك فلا تفوت الفرصة .

المصادر
 - Eric Kim / Street photography 101 Book .
- المصور المصرى  egyptian photographer .

No comments

Powered by Blogger.