Header Ads

التصوير الليلى - Night photography

Durban City, south africa 
نستكمل في هذا العدد بعد ان نوهنا عن جميع الانواع في العدد الاول ، ثم بدأنا في سرد الانواع كلاً على حدى ونستمر في شرح نوع خاص من التصوير بهذا العدد وهو التصوير الليلى .

تغرب الشمس وتخلف ورائها الوان ساحرة مليئة بالجمال ، بعدها تضيء الشوارع بمصابيح مختلفة التباين ، الواحد تلو الاخر ليخلق في النهاية مشهد جديد مختلف عما كان من بضع ساعات .

التصوير الليلى يقصد به المدة التى يتم التصوير فيها في الهواء الطلق تحديدا فيما بعد الغروب وحتى الفجر ،

وللمصور حرية الاختيار في استخدام الضوء الصناعى او بأستخدام فترات تعريض طويلة «  long exposure « ، هذا التعريض قد يكون لثوانى او دقائق او حتى لساعات من اجل فترة تسمح بسقوط الضوء على سينسور او فيلم الكاميرا ليجعل منها في النهاية صورة قابلة للاستخدام ،

مع تقدم التكنولوجيا توفرت اضاءات مختلفة وعدسات ذات فتحات اوسع وامكانيات اكثر ،  اصبح التصوير ليلا متاح وللمصور امكانية الحصول على الضوء لتصوير اسهل ويعطى نتائج افضل عن ذى قبل.

تاريخ التصوير الليلى



في عام  1900 بدأ المصوران المحترفان « Alfred Stieglitz « William Fraser &  التصوير ليلا وكانا اول من عٌرف عنهم إستخدام هذا النوع من التصوير .


في عام 1932 تم التعرف على اولى الاعمال الحقيقية من قبل كلاً من الفرنسى «   Brassai t «و البريطانى   « Bill Brandحيث قام المصور Brassai بنشر صور لباريس تحت الظلام في كتاب يحتوى على صور فوتوغرافية  بالابيض والاسود وكانت هذة الفترة خلال الحرب العالمية الثانية ،

اما المصور البريطانى Brand فقد اتخذ من الابيض والاسود والتدرج بينهما أسلوباً  لتصوير شوارع لندن ليلا على ضوء القمر .

بدأ الامر يأخذ مسار اخر و يثير إعجاب الكثيرين من المعجبين بهذا النوع من التصوير مع حلول عام 1970 .

 فبداية من الابيض والاسود للمصور   Richard Misrach الذى برع في تصوير النباتات الصحراوية (1975-1977) ، مرورا بـ Joel Meyerowitz  والذى اخرج اعمالة في كتابة Cape Light  عام 1979 ، وكذلك Jan Staller والذى اظهر في اعمالة مشاهد للشفق من على حدود مدينة نيويورك بتداخل الالوان والاضاءة « 1977 – 1980 « .

مع بدايات عام 1990 فرض المصور البريطانى المولد  Michael Kenna نفسة كأحسن صاحب تجارب في التصوير الليلى حيث اشتهر بتلك المشاهد التى تختص باللاندسكيب باللون الابيض والاسود في العديد من المواقع المختلفة حول العالم ويعتبر من اهم مشاريعة البارزة تلك المتعلقة بشركة فورد للسيارات  «Rouge River plant «.

مع بدايات القرن 21 بدأت الكاميرات الرقمية في الانتشار وهو الامر الذى سهل على الكثير من المصورين الدخول الى هذا العالم الذى كان ملىء بالظلام وفقط بالامس ومقتصر على فنانين استطاعوا إبتكار حلول لمشاكلهم بأنفسهم ، اليوم من السهل ان تلتقط صورك ليلا بكل بساطة ، كما ان هناك المئات من المواقع التى تهتم بهذا النوع من التصوير والتي تشجع على إنتشاره بقوه  .
Shams Ashraf Photography - Ras Shaitan , Nwebaa, South Sinai


المعدات و التقنية: تستخدم التقنية والمعدات التالية للتصوير الليلى عموما .

1-  حامل ثلاثى - Tripod  
عادة مايكون الحامل ضروريا نظرا لطول فترة التعريض بالكاميرا ، وقد يستعان بوضع الكاميرا على اى شيء ثابت بدلا منة « كرسى ، نافذة ، طربيزة .. الخ «

2- توقيت مؤقت للالتقاط او ريموت .
وترجع اهميتم لزيادة الثبات وعدم إهتزاز الكاميرا بعد الضغط على زر الالتقاط ويعتبر الريموت اكثر فائدة للتحكم في الالتقاط عند وضع الكاميرا على خاصية bulb.

3- وضع الفوكس على خاصية التحكم « Manual focus « 
الظبط التلقائى للفوكس يعمل بشكل ردىء في التصوير الليلى ، الكاميرات الحالية تسمح بظبط الفوكس يدوياً  وهو ما يعطي دقه افضل خاصه ان معظم الكاميرات الحاليه يمكنها تكبير الصوره اثناء استخدام وضع Live View.

4- غلق خاصية مانع الاهتزاز
 الكاميرات او العدسات المتوفر فيها هذا الامر يجب ان تحرص على غلق خاصية مانع الاهتزاز عند وضع الكاميرا على شيء ثابت ،حيث ان مانع الإهتزاز عندما يعمل سيجعل العدسة تبحث عن الإهتزاز وان لم تجدة ستتسب هي نفسها في حدوث إهتزاز مما يخرج الصورة النهائية في حالة  غير حاده التفاصيل.

5- التعرض الطويل واكثر من فلاش
تقنية التعريض طويل المدة مع اكثر من فلاش هو وسيلة لايضاح تفاصيل العنصر في ظروف الاضاءة الضعيفة وقد يستخدم لايضاح عنصر كبير كمبنى بتفاصيلة ومن الشائع استخدام الفلاش عدة مرات خلال فترة التعريض لايضاح الفكرة ، هذة الطريقة تتطلب الكثير من المهارة مع القدرة على التخيل في ان واحد حيث لايمكن تخيل النتيجة مع مدة التعريض الا بعد فترة خبرة كافية ، بعدها يستطيع المصور ادراك انارة جزء او ايضاح تفاصيل دون غيرها وتباين الوان والتحكم في الظل من العنصر المراد تصويرة  .

6- الرسم بالضوء .
بمجرد استخدام المكونات الاساسية كالحامل والريموت « او التوقيت التلقائى للالتقاط « يتمكن المصور باستخدام التعريض الطويل من تصوير لوحة رائعة عن طريق الرسم بالضوء وبالوان مختلفة ، فمع التعريض الطويل يسجل السينسور تحرك الضوء على اساس انة عنصر واحد مكتمل ليرسم ما تود ان يظهر بالصوره الملتقطه .

7- رفع قيمة الـ  ISO
او ما يعرف بـ حساسية السينسور للضوء ، فمع التطور التكنولوجى اصبح لدينا كاميرات بمعالجات يمكنها من الاحساس بالضوء بدرجات ذات قيمة مرتفعه جدا عن الماضى ، فمع رفع قيمة الايزو يمكنك تصوير النجوم في قلب الصحراء المظلمة و اخراج عمل فنى رائع ومبهر ـ كذلك يمكنك استخدام قيمة مرتفعة من الايزو من الاستغناء عن حامل الكاميرا او تثبيتها وتقليل فترة التعريض بشكل لا يجعل الصورة مهتزه .

مشكلات التصوير الليلى .
low exposure «  الصور مُظلمة « - الصور  مهتزة - الصور بها تحبب أو نويز - الفوكس الخاطئ  .

أ - الصورة المظلمة  low exposure
 الضوء يتحكم به ثلاث عناصر اساسية وهي تكُون ما يطلق عليه( مثلث التعريض ) وهو محصلة فتحة العدسة مع سرعة الشاتر و الايزو ، ولحل هذة المسألة يجب استخدام سرعة غالق أبطأ 1/40 او 1/20 او اقل  وفتح العدسة الى اقصاها مثلا 5.6 او 3.5 او حتى 2.8 ، قد نقوم برفع خاصية الحساسية للضوء « ISO « عندما لا نجد مفر لذلك يمكن رفع القيمه عن 100 قد نصل الى 400 دون الإضرار بالصورة او ظهور تحبيب بها ، بعض الكاميرات الاحترافية المتقدمة يمكنك رفع الايزو لما بعد ال 1000 دون تأثر في جودة الصورة ، طبعا كل هذة الحلول يمكن الاختيار من بينها للوصول الي النتيجه المطلوبه مع ثبات ما فعلتة في اول مرحلة .

ب - الصور  مهتزة .
الاهتزاز ينتج عن احد او كلأ الاسباب التاليه :
١- حركة العنصر المراد تصويره (سيارة – ، طفل ، طيارة .. الخ) .
٢- اهتزاز يد المصور خلال التصوير .

ويمكنك تجنب الاهتزاز في الحالة الاولى بأستخدام سرعة
غالق مما يجمد حركه العنصر المراد تصويره ،

وفي الحالة الثانية بأستخدام حامل ثلاثى للكاميرا مع ريموت او المؤقت الذاتي للكاميرا او زيادة سرعة الشتر (بشكل عامل عند استخدام سرعة تعادل  الطول البؤري المستخدم × 2 يقل اثر الاهتزاز بشكل واضح) كما يمكن دمج الحلين معا باستخدام حامل ثلاثي وسرعة غالق مرتفعه ،

ج - الصور بها تحبب أو نويز .
يحدث النويز اساسا بسبب استخدام ارقام عالية في ال ISO  يمكن ارجاع النويز كذلك لتكون غبار في الجو او شوائب او نتيجة لزياده حراره السنسور عند استخدامه بشكل متكرر او عند تصوير لقطات بتعريضات طويله ولكن في مجمل الحالات يكون الحل بـخفض قيمة الايزو ، ولحل هذا الامر يجرى التصوير على خاصية M بدلا من Auto ، مع حسابات بسيطة والخبرة ستصل الى حل امثل لهذا الامر وهو بتغيير الارقام في كلا من فتحة العدسة والتى ستكون متسعه  وسرعة غالق بطيئة لن تكون هناك حاجه لرفع الايزو الا في حالات معينة .

د - الفوكس .
يحدث احيانا عدم وضوح الكادر الملتقط اثناء الليل بسبب عدم دقة نقاط الفوكس على العنصر الملتقط ، ولتجنب هذا الامر اما وضع الفوكس على Auto او التأكد من ظبط الفوكس بخاصية M وحتي عند عمل ذلك يحتاج المصور احيانا لضوء يتم تسليطة على العنصر في الظلام الحالك كما يمكن جعل الفوكس بلا حدود او Infinity « خاصه عند تصوير النجوم او الاجسام الموجوده علي مسافات بعيده « .

No comments

Powered by Blogger.