Header Ads

زيادة Dynamic Range لكاميرات Canon


كتب هاشم همام .

كانون واحده من افضل الكاميرات عندما يتعلق الامر بسهوله الاستخدام وبساطه التحكم في الكاميرا وكذلك عند تصوير البورتريهات حيث انها جيده جداً في إظهار تونات البشره بشكل طبيعي .
هاشم همام ، مصور مصرى بالكويت

لكن عندما يصل الامر الي الصور شديده التباين ما بين الظلال والإضاءه خاصة صور الطبيعه تكون الصور الناتجه ليست علي المستوي المطلوب من حيث تدرجات الظلال واتساع المدي  الديناميكي للصوره.

( المدي الديناميكي Dynamic Range ) هو المسافه ما بين اقصي ما يمكن اظهاره من اضاءه الي اقصي ما يمكن اظهاره من مناطق للظلال بدون فقد للتفاصيل ويتم احتسابها علي شكل EVs ويعتبر موقع DXOMARK هو المرجع الاول عند الرغبه في مقارنه بيانات المدي الديناميكي لمستشعرات الضوء في الكاميرات).

 والسبب في ذلك هو استخدام كانون لمستشعرات ضوء تعتبر علي مستوى ضعيف وغير المطلوب اذا ما قورنت بغيرها من الماركات مثل نيكون او سوني او بينتاكس وغيرها.

وكان هذا سبباً في ظهور ضوضاء في الصور ذات المدى الديناميكي العالي عند تصويرها بكاميرا من كانون ،

واخيرا تمت إضافة التعديلات علي برنامج Magic Lantern المطور من قبل بعض المبرمجين هواة التصوير لتسمح للبرنامج بالتقاط الصور بطريقه تسمح بزياده المدى الديناميكي الفعلي للسينسور وتتلخص الطريقه باختصار في استغلال طبيعه بناء سنسورات الكاميرا حيث ان السينسور يأتي علي شكل خطوط متتاليه من البكسلات وعند التقاط الصور يتم مسح هذه الخطوط بالتتابع للحصول علي بيانات الضوء الذي سقط عليها وتجميعه بشكل رقمي وحفظه علي ذاكره الكامير للوصول الي الصوره المطلوبه .


وتتلخص عمليه انتاج صور بالـ Dual Iso في تغيير طبيعه عمل السينسور بحيث يتم التقاط الصوره علي سطر من البكسلات بحساسيه منخفضة للضوء ( 100 Iso مثلا) وسطر اخر بحساسيه عاليه ( الافضل اختيار الحساسيه الاعلي في حدود Iso 800:3200) واعادة دمج البيانات الناتجه عن ذلك في صوره واحده باستخدام تطبيق صغير علي جهاز الكمبيوتر مما ينتج صور ذات مدى ديناميكي اعلي (من تجربتي الخاصه مع كانون 600D بدون استخدام البرنامج لا يزيد مدى الصور الديناميكي عن 10.8 EVs ومع استخدام البرنامج وصل الي 13.59 EVs واحيانا يزيد عن ذلك علي حسب تفاوت درجات الاضاءه والظلال في الصوره).

 والجيد في الامر انه لا يؤثر علي الاطلاق علي سرعه التقاط الصوره ويمكن استخدامه مع كل اوضاع التصوير.

الحديث هنا يقتصر علي خاصيه الـ Dual Iso وليس شرح لكامل برنامج Magic Lantern حيث ان البرنامج به العديد من المميزات والخيارات التي تضيف الكثير لاي كاميرا كانون خاصه فيما يتعلق بتصوير الفيديو ( التحذير واجب من حدوث اي مشاكل او اضرار للكاميرا وباستخدامك لهذا البرنامج فانت تقر بمسئوليتك التامه عن اي اضرار قد تحدث لا قدر الله ،
1

وان كان لم يحدث اي شئ هكذا معي طوال فتره استخدام البرنامج الا بعض المرات القليله عندما حاولت تصوير فيديو بطريقه معينه تتوقف الكاميرا عن الاستجابه وتعود لطبيعها بعد ازاله واعادة تركيب البطاريه).

وكما يظهر في الصوره السابقة فالجزء الاعلي من الصور تم باستخدام Dual Iso بينما تم تصوير الجزء السفلي بدون استخدام البرنامج ويظهر الفرق في كميه الضوضاء الناتجه بالصوره ، وفيما يلي طريقه الحصول علي البرنامج وتركيبه علي ميموري الكاميرا واستخدام خاصيه الـ  Dual Iso (البرنامج يتم وضعه علي كرت الذاكره ولا يؤثر علي برنامج تشغيل الكاميرا باي شكل وعند الرغبه في عدم استخدامه يتم فقط عمل فورمات للكرت).

اولاً : تحميل وتثبيت الجزء الخاص بالكاميرا من البرنامج.

1- الحصول علي البرنامج من الموقع التالي واختيار موديل الكاميرا وبدء عمليه تحميل الملف للكمبيوتر وحفظه في مكان معروف علي الكمبيوتر (يأتي البرنامج علي شكل ملف مضغوط rar).
http://builds.magiclantern.fm/#/

2 - وضع كرت الميموري المطلوب تركيب البرنامج عليه بالكاميرا ، ومن اعدادات الكاميرا اختيار Format  وعمل Low Level Format لكرت الذاكره .


3 - اغلاق الكاميرا واخراج كرت الذاكره وادخاله في الكمبيوتر عن طريق استخدام Card Reader وفتح الملف المضغوط الخاص بالبرنامج (بالضغط كليك يمين بالماوس  واختيار Extract ) وتحديد مكان كرت الذاكره الذي سيتم وضع  البرنامج عليه وفك ضغط الملف عليه مباشرة .

4 - بعد الإنتهاء من فك ضغط الملف علي كرت الميموري اخرجه من الكمبيوتر وقم بتركيبه في الكاميرا مع تحويل وضع التصوير في الكاميرا الي M وشغل الكاميرا.

5 - من قائمه الكاميرا انتقل الي الاصدار الخاص ببرنامج تشغيل الكاميرا وابدا سيظهر ان لديك تحديث جديد للكاميرا قم بالبدء في تثبيت هذا التحديث 


بعد الانتهاء من عمليه التحديث التي لن تستغرق سوي دقايق بسيطه ستظهر هذه الرساله علي شاشه الكاميرا 


وبهذا نكون انتهينا من الجزء الاول من عمليه تثبيت البرنامج علي ميموري الكاميرا ويتم بعدها اعادة تشغيل الكاميرا ، ثم الدخول الي قوائم Magic Lantern  عن طريق الضغط علي زر الحذف الموجود بالكاميرا ، وننتقل الي Modules ونقوم بتنشيط خيار Dual iso ثم نتحرك بالاسهم وصولا الي خيار Exposure وننشط الـ Dual iso ونحدد القيم المطلوب استخدامها.

ثانياً : تحميل وثتبيت وشرح استخدام الجزء الخاص بالكمبيوتر.
الصور الناتجه عن استخدام الـ Dual iso تكون عباره عن خطوط مظلمه واخري مضيئه وغير صالحه للاستخدام 
مباشرة مع برامج التحرير علي الكمبيوتر ولذلك يجب اجراء عمليه تحويل لها الي صيغه اخري يمكن استخدامها مع برامج تحرير الصور (DNG) .

1- تحميل الملف المضغوط الخاص بالكمبيوتر من الموقع التالي

http://acoutts.com/a1ex/cr2hdr.zip

-2 انشاء مجلد جديد علي Desktop ووضع الملف المضغوط بداخله وفك ضغطه داخل نفس المجلد .

سينتج عن عمليه فك الضغط 3 ملفات – سنستخدم منها ملف cr2hdr في عمليه تحويل الصور

والطريقه باختصار هي نقل الملفات التي تم تصويرها باستخدام Dual Iso من ميموري الكاميرا ونسخها علي المجلد الموجود به ملف cr2hdr وتظليل الملفات المراد تحويلها وافلاتها فوق ملف cr2hdr (drag and drop) وستبدا عمليه التحويل 
وسنحصل بعدها علي ملفات Raw بصيغه DNG ذات مدي ديناميكي عالي يمكن التعامل معها بكل برامج تحرير الصور سوا Lightroom, photoshop  او غيرها.

لمعرفة المزيد عن امكانيات برنامج Magic Lantern يمكن الإطلاع علي دليل المستخدم باللغه الانجليزيه من الصفحة التاليه وبه شرح لكل مميزات وامكانيات البرنامج.
http://wiki.magiclantern.fm/userguide

No comments

Powered by Blogger.