Header Ads

High Speed Photography

فصل الشتاء قادم لا محاله ، ربما تكون الغيوم تضرب طياتها في السماء وانت تقرأ هذة الكلمات ، قطرات الماء المتساقطة من

السحاب شيء رائع ان تقوم بتقليدها وتصورها بنفسك بمنزلك وانت تستمتع  بالدفىء في هذا الدرس سنقوم بشرح تصوير قطرات الماء فيما يعرف بال Splash والذى يمكن ان يستغل في العديد من الافكار كإسقاط شيء بالماء وتصويرة فيما يعرف كذلك بـHigh Speed Photography .

هذا النوع من التصوير يقوم بتوثيق الأحداث التى لا تستطيع العين ملاحقتها او ملاحظتها بعض المصورين لهذا الامر يجدوا نتائج لم يتخيلوها بعد انتهاء تصويرهم من اللقطة ، الامر بكل تأكيد يحتاج الى محاولة منك وهو ليس بالامر العصب ، قد تجد بعض المعوقات عند بدايته ولكن فور تجربتك ونجاحك لن تمله وستستمر في التصوير دون ان تشعر بالوقت .

اهم النقاط التى يجب ان تؤخذ في الحسبان هو معرفة كمية الضوء المارة في العدسة ومقدار الزمن الذى يجب ان يتعرض له sensor حتى يقوم بتخزين اللقطة بطريقة صحيحة.

بمعنى انة يجب حساب كلا من  Aperture  و Shutter بشكل يجعل من الكاميرا ان تلتقط المشهد بسهولة .

Aperture او فتحة العدسة والتى تستطيع من خلالها التحكم في كمية الضوء المار من العدسة والتى تسقط في نهاية الامر على sensor ، رمز فتحة العدسة او Aperture في كل الكاميرات هو F وكلما كان هذا الرقم كبير كلما كانت فتحة العدسة ضيقة وبالتالى تسمح بضوء اقل في المرور .

اما Shutter فهو يتحكم في الفترة الزمنية التى تسمح بمرور الضوء وكلما كانت سرعة الغالق كبيرة كلما كانت الفترة الزمنية لمرور الضوء صغيرة .

الادوات التى تحتاجها في تصوير الـ Splash .
1- كاميرا DSLR حتى نتمكن من التحكم في كل الاعدادات الازمة لا تنسى ان تقوم بضبط الكاميرا على وضع Manual وكذلك ضبط فتحة العدسة وسرعة الشاتر كما سنذكر بعد قليل .
2-فلاش خارجى او بإمكانكم استخدام أشعة الشمس كبديل ولكن يفضل تكون رأسيه على الكادر
3- حامل ثلاثى او Tripod وهو امر هام ومع اننا سنعمل على سرعات عالية ولكن لتجنب اى اهتزاز قد يحدث ولنقاط الكادر يرجى استخدامة للوصول الى افضل لقطات .
4- ريموت للفلاش او Trigger ان امكن وهذا للمحافظة على التزامن بين ومضة الفلاش و وقت الالتقاط .
5- حوض زجاجى او اى شيء يمكنك وضع سائل فيه  .
6- خلفية سوداء و لكن لكم حرية اختيار الخلفية المناسبة للموضوع .
7- عاكس عند الحاجة .
8- منشفة أو قطعة قماش .
الإعدادات المطلوبة .

- فتحة العدسة او Aperture : اجعلها كرقم ما فوق 8 ولا تخشى شيئا ان جعلتها 22 مثلا فمع زيادة الرقم تنغلق العدسة وتصبح الصورة بتفاصيل ادق واقوى .

- سرعة الغالق او Shutter :  اجعل الرقم يقف عند 1/125 : 1/200 ولا تزيد عن هذا الامر فمع زيادة الرقم ستكون حواف الصورة غامقة خصوصا مع استخدام الفلاش ، ولكن جرب بنفسك  فقد يختلف توزيع الاضاءة لديك عن هذا الامر.

- الآيزو ISO : يفضل استخدام أقل قيمة وهي 100 أو 200 حسب نوع الكاميرا ولكن بالامكان رفعه إلى 400 عند الحاجة.

- العدسة يمكنك استخدام العدسات المعيارية ال 50 MM او حتى عدسة 18-55 او ما هو لديك ولكن لافضل نتائج يفضل عدسات المايكرو .

اهم خطوة وبعد تحضير الكادر هو ضبط نقطة التركيز (الفوكس) يمكنك ضبط الفوكس على النقطة المستهدفة اما بقلم او حتى بإصبعك تأكد ان لديك نقطة فوكس فهو الامر الاهم والذى يمكن ان يفسد كل شيء .

قم بتحويل خاصية VR او مانع الاهتزاز بالعدسة حيث انة يؤثر على جودة الصورة في حالتنا وهي تصوير Splash .

تعتمد الفكرة الكلية على تصورك انت فقد تقوم بتصوير الماء المتساقط فقط او تقوم بتصوير تناثر الماء او اى سائل عند سقوط اى شيء فيه ، قد تستخدم انواع الفاكة المختلفة او الخضروات وتقون بإسقاطها في الدورق او الحوض المملوء بالماء ، ان كان لديك احد تستطيع الاستعانة به لاسقاط الاشياء فلا تخجل من طلب المساعدة منة ، أجعلة يقف في مدى لا يؤثر فيه على الضوء ،

أستخدم اضاءة ذات اتجاه رأسى على اى حال لاعطاء افضل نتائج ،

ضع الحامل الثلاثى في وضع افقى او عمودى على مكان التصوير  .

استعد بالريموت في يدك بعد انتهاء اعداد كل شيء .

بعض الخطوات والنتائج التى قام بها المصور عبدالله الزير:























عرفنا الى حد ما حتى الان تساقط المياه وكيفية تصويرها ، ماذا ان كانت هناك طريقة اخرى لتصوير الماء ولكن ليس المتساقط بل المتصاعد ، تحديدا الماء الراقص اليكم طريقة هذا الامر ،

لن نضيف كثيرا عما قلناه فيما عدا كيفية وضع واخراج عمل فنى لماء يتراقص  على سماعة خارجية لأخراج الصوت قد يستلزم الامر لمزيد من المعدات مثل microphone والذى قد يوصل بالكاميرا لالتقاط الصورة عند سماع الصوت فقط ولكننا سنوضح ابسط الامور لهذة الفكرة الان .

الخطوات من خلال المصور MARKUS REUGELS.
-1 سماعة خارجية سوداء او مغطاة بغطاء اسود .
-2 الوان ماء يتم خلطها بنسب كثافية لزجة الى حد ما ويتم وضعها في منتصف السماعة .
-3 خفض البيز ورفع الدرامب « بمعنى جعل الصوت مضخم !! «.

استمر في محاولة الالتقاط دوما ، قد يحالفك الحظ في التقاط صورة رائعة من الوهلة الاولى وقد تستمر مدة حتى تصل الى صورة ذات مستوى رائع ، الصبر في هذا الامر هو مفتاح نجاحك .








No comments

Powered by Blogger.